الرئيسية / اقتصاد وتجارة / مجلس وزراء المملكة يقر نظاما جديدا للمنافسات والمشتريات الحكومية
مجلس وزراء المملكة يقر نظاما جديدا للمنافسات والمشتريات الحكومية

مجلس وزراء المملكة يقر نظاما جديدا للمنافسات والمشتريات الحكومية

أصدر مجلس وزراء حكومة المملكة العربية السعودية خلال جلسته التي عقدت بعد ظهر أمس الثلاثاء، قرارا بالموافقة على نظام المنافسات والمشتريات الحكومية.

وكان خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، قد ترأس جلسة مجلس الوزراء السعودي، والتي عقدت في قصر السلام بمدينة جدة غربي المملكة.

وقال فضل البوعينين، الخبير الاقتصادي، أن النظام الجديد الذي أقره مجلس الوزراء السعودي، سيعزز من قدرة مؤسسات الدولة على الوفاء بالتزاماتها، فضلا عن تحديد احتياجاتها من المشتريات والمشاريع من خلال موازنات مسبقة.

وخلال المقابلة التي أجراها مع قناة العربية الإخبارية، قال الخبير الاقتصادي فضل البوعينين، أن أهمية النظام الجديد الذي اقره مجلس الوزراء السعودي يكمن في التواؤم مع منصة اعتماد الالكترونية، ومعايير الاعتماد على المنتجات المحلية في المشتريات الحكومية، وهو ما يدعم المنتجات المحلية السعودية والشركات السعودية الخاصة.

كما أشار الخبير الاقتصادي فضل البوعينين، إلى أن نظام المشتريات والمنافسة الحكومية الجديد يكتسب أهمية كبيرة من خلال عملية الشراء الموحد، وإنهاء المشكلات المتعلقة بدفع مستحقات شركات القطاع الخاص، فضلا عن إعطاء ميزات للمؤسسات والشركات الصغيرة والمتوسطة لتوفير المشتريات للمؤسسات والهيئات الحكومية.

وكان مجلس وزراء حكومة المملكة العربية السعودية خلال جلسته التي عقدت بعد ظهر أمس الثلاثاء،قد وافق على السماح للمؤسسات التجارية بممارسة أنشطتها على مدار اليوم خلال الأربع والعشرين ساعة كاملة.

وبحسب موقع العربية نت الإخباري السعودي، فإن قرار مجلس وزراء المملكة نص على أن السماح بممارسة الأنشطة التجارية خلال الأربع وعشرون ساعة يكون “بمقابل مالي يحدده وزير الشؤون البلدية والقروية – وفقاً للاعتبارات التي يقدرها – كما يحدد الأنشطة التجارية التي لا يسري عليها هذا المقابل، بحسب ما تقتضيه المصلحة العامة أو طبيعة تلك الأنشطة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *