الرئيسية / اخبار السعودية / واشنطن تشكل تحالف دولي لتأمين حركة وحرية الملاحة في مضيق هرمز
واشنطن تشكل تحالف دولي لتأمين حركة وحرية الملاحة في مضيق هرمز

واشنطن تشكل تحالف دولي لتأمين حركة وحرية الملاحة في مضيق هرمز

قال مايك بومبيو، وزير خارجية الولايات المتحدة الامريكية، أن الإدارة الأمريكية بصدد تشكيل تحالف دولي يتولى مهمة حراسة وتأمين حرية الملاحة والنقل البحري في مضيق هرمز، مشيرا إلى أن التحالف الدولي المعني بتأمين حركة الملاحة في مضيق هرمز سيضم العديد من الدول من كافة انحاء العالم.

وخلال المقابلة التي أجراها مع قناة W V T V 9، قال وزير الخارجية الأمريكي، أن الولايات المتحدة الامريكية تهدف إلى تغيير سلوك قادة النظام الإيراني، مضيفا أن واشنطن تسعى لتشكيل تحالف دولي يضم العديد من دول العالم، يقوم يتسيير دوريات في مضيق هرمز، من أجل الحفاظ على حرية الملاحة والنقل البحري.

وكانت قوات الحرس الثوري الإيراني، قد أعلنت الجمعة الماضية، عن احتجاز ومصادرة ناقلة نفط بريطانية أثناء عبورها مضيق هرمز.

وأوضح الحرس الثوري الإيراني، خلال بيان نشره على موقعه الالكتروني، أن قواته احتجزت ناقلة النفط البريطانية، بناء على الطلب المقدم من سلطة الموانئ والبحار الإيرانية في محافظة هرمزغان، معللة ذلك بمخالفة ناقلة النفط البريطانية للقانون البحري الدولي.

وأمس الإثنين، الثاني والعشرين من يوليو / تموز، قال أمير حاتمي، وزير الدفاع الإيراني، أن احتجاز ناقلة النفط البريطانية يدل على عزم إيران الرد على أي تهديدات قد تواجهها.

من جهتها، قالت غرفة الشحن البريطانية، الأحد، أن النظام الإيراني أقدم على الاستيلاء على ناقلة النفط البريطانية داخل المياه الإقليمية لسلطنة عمان، مشيرة إلى أن احتجاز النظام الإيراني لناقلة النفط يعد انتهاكا للقوانين الدولية.

بدورها، أرسلت الحكومة البريطانية برسالة إلى مجلس الأمن الدولي، حيال استيلاء إيران على ناقلة النفط البريطانية، أشارت خلالها أنه لا توجد أدلة حيال المزاعم الإيرانية حول اصطدام ناقلة النفط بإحدى سفن الصيد الإيرانية في بحر الخليج العربي.

ومع ارتفاع حدة التوتر في منطقة الخليج العربي، والتخوفات من تهديد حركة وحرية الملاحة البحرية في مضيق هرمز، ترتفع المطالبات الدولية بتوفير الحماية الدولية لحرية حركة الملاحة في منطقة الخليج، من أجل ضمان استقرار إمدادات النفط في الأسواق العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *