الرئيسية / اخبار السعودية / عادل الجبير يدعو المجتمع الدولي لحماية حرية الملاحة في المنطقة من التهديدات الإيرانية
عادل الجبير يدعو المجتمع الدولي لحماية حرية الملاحة في المنطقة من التهديدات الإيرانية

عادل الجبير يدعو المجتمع الدولي لحماية حرية الملاحة في المنطقة من التهديدات الإيرانية

أكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، أمس الأحد، الحادي والعشرين من يوليو / تموز، أن أي مساس بحرية الملاحة الدولية يعد انتهاكا للقوانين الدولية.

وأضاف وزير الدولة السعودي أن على النظام الإيراني أن يدرك أن ممارساته في المنطقة تعد مرفوضة تماما، في إشارة إلى قيام النظام الإيراني باحتجاز ناقلة النفط البريطانية.

وعبر تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، أنه يجب على المجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤولياته تجاه التصرفات والانتهاكات المخالفة للقوانين الدولية، والتي يقوم بها النظام الإيراني في المنطقة.

وقال وزير الدولة السعودي في تغريدته “أي مساس بحرية الملاحة البحرية الدولية هو انتهاك للقانون الدولي، وعلى إيران أن تدرك أن ما تقوم به من تصرفات وانتهاكات للقانون الدولي، والتي تشمل اعتراض سفن مدنية بما فيها احتجاز السفينة البريطانية في الخليج العربي، هو أمر مرفوض تماماً. وعلى المجتمع الدولي ردع مثل هذه الأعمال”.

وكان النظام الإيراني قد أقدم مساء الجمعة الماضية، على احتجاز إحدى ناقلات النفط التي ترفع العلم البريطاني في مياه الخليج العربي، واحتجاز طاقم السفينة المكون من 23 فردا، حيث أظهرت أجهزة التتبع البحري أن ناقلة النفط البريطانية كانت متجهة إلى أحد موانئ المملكة العربية السعودية، قادمة من ميناء الفجيرة الإماراتي.

من جهتها، قالت غرفة الشحن البريطانية، أمس الأحد، أن النظام الإيراني أقدم على الاستيلاء على ناقلة النفط البريطانية داخل المياه الإقليمية لسلطنة عمان، مشيرة إلى أن احتجاز النظام الإيراني لناقلة النفط يعد انتهاكا للقوانين الدولية.

بدورها، أرسلت الحكومة البريطانية برسالة إلى مجلس الأمن الدولي، حيال استيلاء إيران على ناقلة النفط البريطانية، أشارت خلالها أنه لا توجد أدلة حيال المزاعم الإيرانية حول اصطدام ناقلة النفط بإحدى سفن الصيد الإيرانية في بحر الخليج العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *